فوائد الزبادي للتخسيس والوجه والكرش واضراره‎

بواسطة: - آخر تحديث: السبت , 20 يناير 2018 - 07:16 Tuesday , 16 October 2018 - 19:20 فوائد الزبادي للتخسيس والوجه والكرش واضراره‎ Benefits-ginger.com‎
فوائد الزبادي للتخسيس والوجه والكرش واضراره‎

فوائد الزبادي للتخسيس والوجه والكرش واضراره ، يستخدم الزبادي منذ وقت طويل كغذاء صحي ومتوازن للإنسان، وهو غني بالعناصر الغذائية التي تساعد على تعزيز الصحة من عدة نواحي، ومن خلال مركز الفوائد العامة سوف نتعرف على فوائد الزبادي للبشرة وفقدان الوزن والصحة بشكل عام

القيمة الغذائية للزبادي

تتم صناعة الزبادي من اللبن ولذلك فإن تناوله باستمرار يمد الجسم بنسبة كبيرة من البروتين الحيواني تصل إلى 9 جرام في كوب الزبادي الواحد، ويمد الجسم أيضا ببعض المركبات الغذائية الأخرى مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم والزنك وفيتامين ب2 وب12 وفيتامين د والريبوفلافين.

فوائد الزبادي للتخسيس والوجه والكرش واضراره - مركز الفوائد العامة

فوائد الزبادي للتخسيس والوجه والكرش واضراره – مركز الفوائد العامة

فوائد الزبادي للتخسيس والوجه والكرش واضراره

أولا: فوائد الزبادي للتخسيس:

يساعد الزبادي على تعزيز الشعور بامتلاء المعدة لفترة طويلة بالإضافة إلى تحسين عملية الهضم ويعمل على تقليل الشهية لتناول الطعام من خلال خفض مستوى الهرمونات التي تعزز الشهية مثل GLP-1، ولذلك فهو يساعد على التخلص من السمنة والدهون بالجسم وله دور كبير في الحصول على جسم متناسق.

ثانياً: فوائد الزبادي للوجه:

من فوائد الزبادي احتوائه على الفيتامينات الهامة لصحة الوجه والبشرة، ولذلك فهو يعمل على إزالة الخلايا الميتة من الجلد وعلاج حب الشباب وإخفاء الندبات والبثور والتخلص من الهالات السوداء حول العين بالإضافة إلى إخفاء التجاعيد وإعطاء الوجه مظهر صحي ومشرق.

ثالثا: فوائد الزبادي للكرش:

يعمل تناول الزبادي بانتظام على زيادة معدل التمثيل الغذائي وحرق الدهون بالجسم وله دور رائع في التلخص من الدهون في منطقة البطن، ولذلك يُنصح الأشخاص الذين يعانون من تراكم الدهون بالجسم والبطن بأن يكون الزبادي جزء أساسي في نظامهم الغذائي.

فوائد اكل الزبادي على الريق

  • يمنع الإصابة بهشاشة العظام:

يحتوي الزبادي على نسبة مرتفعة من عنصر الكالسيوم والفسفور وفيتامين د وهي مواد هامة للحفاظ على قوة وكثافة العظام في مرحلة النمو ولدى كبار السن، وقد أشارت الأبحاث أن تناول 3 أكواب من الزبادي يوميا يساعد على تعزيز قوة العظام وكثافتها.

  • يقوي الجهاز المناعي:

يساعد تناول الزبادي بانتظام وخصوصا الذي يحتوي على البروبيوتيك على زيادة قوة وصحة الجهاز المناعي.

وهذا يرجع إلى أن مادة البروبيوتيك التي تساعد على نمو البكتيريا الصديقة بالجسم تعمل على تقليل الالتهابات والحماية من العديد من الأمراض بداية من الفيروسات وحتى الاضطرابات المعوية.

كما يحتوي الزبادي أيضا على بعض العناصر المقوية للجهاز المناعي مثل الزنك والبوتاسيوم والسيلينيوم وفيتامين د الذي أثبتت الأبحاث فعاليته في زيادة صحة جهاز المناعة.

  • تعزيز صحة القلب:

أشارت بعض الأبحاث أن نسبة الدهون الموجودة في الزبادي تساعد على رفع نسبة الكوليسترول الجيد HDL في الدم وتقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

كما أظهرت الأبحاث أيضا أن الزبادي له دور في خفض ضغط الدم المرتفع الذي يعتبر عامل أساسي في الإصابة بالأمراض القلبية.

  • مفيد للجهاز الهضمي:

بعض أنواع البروبيوتيك الموجودة في الزبادي مثل البيفيدو بكتيريا واللاكتوباسيلس تساعد على تخفيف أعراض متلازمة القولون العصبي.

وأشارت دراسة أجريت على عينة من مرضى القولون العصبي أن تناول الزبادي الذي يحتوي على بيفيدو بكتيريا لمدة 3 أسابيع يساعد على تهدئة الأمعاء والتخلص من الغازات والإمساك، وتحسين عملية الهضم.

اضرار الزبادي

على الرغم من الفوائد الكثيرة للزبادي إلا أنه قد يكون ضار لبعض الأشخاص في الحالات التالية:

  • عدم تحمل اللاكتوز:

تحدث الإصابة بعدم تحمل اللاكتوز (عوز اللاكتوز) عندما ينقص إنزيم lactase المسؤول عن تكسير سكر اللاكتوز، ووجود هذا السكر بالجسم يؤدي إلى الإصابة بآلام البطن والإسهال، والزبادي مثل باقي منتجات الألبان يحتوي على نسبة من سكر اللاكتوز، ولذلك ينصح مرضى عوز اللاكتوز بتجنب تناول الزبادي.

ومع ذلك هناك بعض مرضى عوز اللاكتوز الذين يتناولون الزبادي دون ضرر نظرا لأن مادة البروبيوتيك تساعد على تكسير جزء كبير من اللاكتوز.

  • حساسية اللبن:

تحتوي منتجات الألبان على بروتين الكازين وبروتين مصل اللبن، وبعض الأشخاص لديهم حساسية تجاه هذه البروتينات مما يؤدي عند تناول الزبادي إلى ظهور الحساسية بالجسم والتي قد تتطور إلى تورم الجسم والحساسية المفرطة.

ولذلك يفضل الابتعاد تماماً عن تناول الزبادي وكل منتجات الألبان للأشخاص المصابين بحساسية اللبن.

  • مرضى السكري:

بعض أنواع الزبادي بها نسبة عالية من السكريات المضافة خصوصا الأنواع ذات المحتوى الأقل من الدهون، ويرتبط تناول السكر الزائد بالعديد من المشاكل الصحية بما في ذلك مرض السكري والسمنة.

ولذلك ينصح مرضى السكر بضرورة اختيار أنواع الزبادي الخالية من السكريات المضافة.